Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تنظر شركات الاتصالات والتكنولوجيا وغيرها في قطاع الأعمال إلى الحوسبة السحابية كاستراتيجية ضرورية لدعم التحول الرقمي وتسهيل المهام. هذا الأمر يتطلّب توفير المعدات اللازمة والامكانيات الضرورية لتقديم المزيد من الخدمات الرقمية والحلول المتطوّرة.

وفي البحث عن الواقع الذي وصلنا إليه اليوم، من المتوقع نمو الانفاق العالمي للمستخدم النهائي على الحوسبة السحابية خلال عام 2023 بمعدل 21.7% أي 597.3 مليار دولار. تدفع الحوسبة السحابية الأعمال للانتقال إلى المرحلة المقبلة والاستعداد لكل التحولات المتسارعة عبر تجربة التقنيات الجديدة وتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي والجيل الثالث من الويب وغيرها من تقنيات انترنت الأشياء وازدهار عالم ميتافيرس.

وفقاً للاحصاءات، قد يسجل انفاق المستخدم النهائي على الحوسبة السحابية عالمياً 170,355 مليون دولار على خدمات تطبيقات البنية التحتية للسحابة، 232,296 مليون دولار على خدمات تطبيقات الحوسبة السحابية، 71,063 على خدمات الحوسبة السحابية لاجراء الأعمال Bpaas، 3,535 مليون دولار على خدمة سحاب سطح المكتب – كخدمة Daasو195،446 مليون دولار على خدمات الحوسبة السحابية لأنظمة البنية التحتية.

تبعاً لذلك، من المتوقع أن تتبنى 75% من المؤسسات نموذج التحول الرقمي الذي يعتمد على الحوسبة السحابية بشكل أساس.

ترتكز المرحلة المقبلة على التقنيات والابتكارات الناشئة إلى جانب الحلول السريعة والرقمية المدفوعة بتجربة العالم الافتراضي. فإلى جانب المشركات والأعمال التي ستعتمد الحوسبة السحابية، ستتفاعل سائر الحلول الالكترونية مع هذه التقنية ومنها الروبوتات والتوأمة الرقمية التي بدروها ستلبي المستخدم وتوفر له تجربة هائلة.

وعن الحوسبة السحابية والتقنيات الجديدة يقول سيد ناغ، نائب الرئيس للأبحاث لدى غارتنر: " تسيطر الشركات الكبرى لحوسبة السّحاب على أساس هذه التقنيات، في حين أن قيادة طبقة تطبيقات الأعمال أكثر تنوّعا. إذ تواجه شركات تزويد هذه الحلول مطالب متزايدة لإعادة ترميم عروضها من حلول البرامج -كخدمة SaaS لتقديم مستويات إنتاجية أعلى، والاستفادة من القدرات الأصيلة في حوسبة السّحاب، وتقنيات الذكاء الاصطناعي المدمجة، وإمكانية الجمع بينها – سيما مع توجيه الميزانيات بشكل متزايد من قبل تقنيي الأعمال. هذه التغييرات سوف تدفع بموجة من الابتكار والاستبدال على صعيد أسواق منصات حوسبة السّحاب وتطبيقاتها".