Advertisement

Typography

في مقابلة حصرية مع تيليكوم ريفيو، عرض السيد مسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي لاتصالات من &e، رحلة تحوُّل &e من مجموعة اتصالات إلى مجموعة تكنولوجية عالمية، وأداء شركة اتصالات من الناحية المالية والتشغيلية، بالاضافة الى أهم الخطوات التي تعتمدها الشركة للحفاظ على موقعها الريادي في سوق الإمارات العربية المتحدة. كما ناقش تطوُّر مستقبل هذا القطاع  في المنطقة.

 

ما العوامل الرئيسة التي دفعت &e إلى بدء رحلة التحوُّل من مجموعة اتصالات إلى مجموعة تكنولوجية عالمية؟

حدثت وقائع عديدة من حولنا جعلتنا ندرك أهمية التغيير؛ حيث أصبحت التكنولوجيا تفرض سيطرتها على مختلف تفاصيل وشؤون حياتنا اليومية، وأكبر مثال على هذا ما نراه اليوم من النجاح السريع الذي يحقِّقه تطبيق Chat GPT للذكاء الاصطناعي، الذي وصل إلى مليون مستخدم في وقت قياسي منذ انطلاقه.

لقد واجه النموذج التقليدي العالمي لشركات الاتصالات خلال السنوات الماضية العديد من الصعوبات والتحديات؛ نتيجة للتراجع الذي طرأ على أعمال شركات الاتصالات الرئيسة، مما أدى إلى انخفاض العائد على رأس المال، ومواجهة تحديات في تحقيق الرِّبْحِيَّة؛ حيث أسهمت هذه الصعوبات في دفع شركات الاتصالات للاستثمار المستمر في أحدث البنى التحتية للاتصالات، لتلبية الطلب المتزايد على توفر البيانات بأسرع وقت ممكن.

كما أسهمت الأنظمة والأحكام التنظيمية وضَعْف الابتكار في صناعة الاتصالات بدور مهم في تَفَاقُم وتعقيد هذه التحديات العالمية. في هذا السياق، لا تزال قيمة الاستثمار الرأسمالي لشركة "اتصالات من &e" مقابل النفقات ثاني أعلى استثمار على مستوى العالم، مقارنةً بنظيراتها من الشركات العالمية الأخرى.

وقد أسهمت هذه الاستثمارات في توفير بنية تحتية عالمية المستوى، وبالتالي تحقيق ميزة تنافسية مستدامة وعائد إيجابي على استثمار رأس المال.

ونتيجة لذلك، فقد جاء أداء شركات الاتصالات خلال السنوات القليلة الماضية دون المستوى المطلوب، ولكن - في المقابل - حقَّقت شركات التكنولوجيا نجاحًا كبيرًا، حيث استطاعت جذب اهتمام المستثمرين؛ نظرًا لأدائها المالي القوي وإمكانات النمو السريع التي تتمتع بها.

بناءً على هذه العوامل الاستراتيجية وتطور المشهد التكنولوجي، كان هدفنا واضحًا للتحول إلى مجموعة تكنولوجية عالمية رائدة، وأن يكون ذلك التحول بمثابة شهادة نجاح لنَهْجِنا المبتكَر والتزامنا الثابت بتحسين حياة عملائنا، حيث يشكل ذلك صلب أولوياتنا.

وكجزء من عملية التحول، اعتمدنا نهجًا استراتيجيًّا من خلال إنشاء خمس ركائز أعمال متميزة، وعبْر تأسيس هذه الهيكلة التخصّصية للقطاعات التي ترتكز على مبادئ الابتكار والتجديد، أصبح لدى مجموعة &e خمس ركائز رئيسة، وهي ركائز أعمال متخصصة تدعم تحقيق طموحاتنا في النمو، متمثلة في: "اتصالات من &e"، و"&e إنترناشونال"، و"&e الحياة"، و"&e المؤسسات"، و"&e الاستثمار". ويُتيح لنا هذا النهج إدارة كل ركيزة بفعالية كبيرة، وتعزيز المرونة في العمليات، وتحقيق أقصى قدر من إضافة القيمة، كما يمكننا جذب شركاء استراتيجيين ومستثمرين؛ تماشيًّا مع أهداف كل ركيزة بشكل محدد، مما يؤدي إلى زيادة حجم الاستثمارات، ومن ثَمَّ زيادة الإيرادات المالية.

ويركِّز نهجنا كذلك على النمو، ومن هنا فقد طوَّرنا نموذجَ أعمال أكثرَ استعدادًا للمستقبل، وقادرًا على تمكيننا من تحقيق وعودنا بإضافة القيمة للمساهمين، واستغلال فرص النمو، كما يمثِّل تحوُّلُنا إلى &e كمجموعة تكنولوجية عالمية طموحَنا الكبير بالريادة والابتكار والالتزام بتحقيق النمو.

ودخلت المجموعة مرحلة جديدة من التحوُّل الرقمي، ونحن واثقون في قدرتنا على مواجهة ظروف هذه المرحلة وتحدياتها وتحويلها إلى فرص.

 

هذا هو العام الثاني لك في دورك القيادي باعتبارك رئيسًا تنفيذيًّا لـ "اتصالات من &e"، وخلال هذا الوقت حدثت إعادةُ توجيه رئيسةٌ لأعمال الشركة، كيف تَصِف تحوُّل وتطور العمليات في اتصالات من &e؟

يمكن وصف تلك المرحلة بأنها ديناميكية؛ حيث كانت مليئة بالتحديات، ليس فقط على المستوى المحلي، وإنما على المستوى العالمي أيضًا، وقد نجحنا والحمد لله في تجاوز هذه التحديات وتحويلها إلى فرص؛ إذ كان العالم في حالة تأثُّر بجائحة كوفيد-19، وهنا بلغت أهمية قطاع الاتصالات للمستهلكين والشركات والجهات الحكومية ذُروَتَهَا، وفي الوقت نفسه، كانت المجموعة تمرُّ بمرحلة تحوُّل استراتيجي مهمة، حرصنا خلالها في اتصالات من &e على ضمان استمرارية الأعمال، وتقديم خدماتنا الرائدة والمبتكرة لعملائنا - من أفراد ومؤسسات- بسَلاسَة وبشكل متواصل ودون انقطاع، من خلال استخدام أحدث وأكثر التقنيات كفاءة، مثل تقنية الجيل الخامس 5G.

كما حرصنا خلال هذه الفترة على أن تتوافق استراتيجياتنا وعملياتنا مع الاستراتيجية العامة لـ &e، التي تركِّز على تحقيق النمو من خلال تنويع مصادر الإيرادات، وتوسيع نطاق الأعمال بفهم أعمق لاحتياجات العملاء، وصياغة تقنيات جديدة. وتطلَّب ذلك العملَ الدؤوبَ على جميع الأصعدة، سواء في الأدوار القيادية أو على مستوى فِرق العمل؛ بهدف تحقيق هذا الأداء والنتائج المذهلة، وسنواصل جهودنا الرامية إلى أن نكون الشريك الموثوق به بالنسبة لعملائنا في عالم رقمي شديد السرعة والترابط، من خلال استخدام التكنولوجيا والتحليلات والابتكار لتقديم تجارب وخدمات استثنائية بشكل مُسْتَدَام، والعمل للاستفادة من استراتيجيتنا المحددة بوضوح، والتي تتألف من أربعة أهداف:

  • تعزيز نمو محفظة أعمالنا الأساسية والرقمية: إذ يجب علينا تبسيط منتجاتنا المبتكرة مع مزجها بالحلول الرقمية لكل شرائح العملاء (خدمات الأفراد، والشركات الصغيرة والمتوسطة، وخدمات الأعمال)؛ لدفع عجلة النمو وتعزيز الحصة السُّوقِيَّة، ونعمل على تسريع انتقالنا إلى خدمات الأعمال والمؤسسات، وتقديم تجارب رقمية مميزة لزيادة التفاعل مع خدمات الأفراد، بالإضافة إلى ذلك، نستفيد من شبكتنا وريادتنا في القطاع لإضافة القيمة إلى أعمالنا الأساسية من خلال عروضنا المبتكرة.​

ويتمتع العملاء في الإمارات بأفضل شبكات الهاتف المتحرك والهاتف الثابت؛ حيث توفِّر الإمارات واحدة من أسرع الشبكات في العالم، الأمر الذي مكَّنها من مواصلة ريادتها العالمية في مجال سرعة النطاق العريض للأجهزة، كما نجحت مؤخرًا في تعزيز مكانتها العالمية في سرعة الهاتف الثابت بشكل كبير؛ إذ حَلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا في سرعة شبكات الهاتف المتحرك، والمرتبة الثانية عالميًّا في سرعة شبكة النطاق العريض الثابت قبل بضعة أشهر، وتحديدًا في مارس 2023. وتُعتبر اتصالات من &e أحد العوامل الرئيسة لتحسين تصنيف سرعة الإمارات؛ حيث زادت سرعة تنزيل بيانات الهواتف المتحركة بنسبة 2.7% خلال السنوات الثلاث الماضية، وزادت سرعة الإنترنت الثابتة بنسبة 4.5%، ونعتزم أيضًا الاستفادة من قيادتنا في مجال الشبكات والتكنولوجيا لضمان خلق قيمة إضافية لأعمالنا.

  • توسيع نطاق موارد النمو وتوظيف الابتكار: من خلال إنشاء حاضنة للخدمات والحلول الرقمية في الإمارات وفي الأسواق التي نعمل بداخلها، مع التركيز على التوسع وتحقيق الدخل من محركات النمو الجديدة. كما نسعى إلى بناء مجموعة من الخدمات الرقمية المتنوعة وطويلة الأمد، وبالشكل الذي يضمن توفير قيمة مضافة لعملائنا، ويساعدنا - في الوقت نفسه - على دفع عجلة النمو والربحية. ومن خلال الفرص المتاحة لنمو الأعمال وعمليات الاستحواذ الاستراتيجية، فإننا نسعى إلى تعزيز العوائد المالية للحلول الرقمية.
  • التميز في توفير خدمات العملاء: نهدف إلى تطوير جميع جوانب خدمة العملاء، وتعزيز تجربتهم، والتركيز على العملاء محليًّا بما يشمل تطوير نقاط التواصل مع العملاء، ورحلة المستخدم، والاستطلاعات وتحليلها، ومعايير الحَوْكَمَة، وإعداد التقارير، والعمليات، وثقافة التواصل مع العملاء. ​
  • التحول إلى شركة قائمة على توظيف الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات: تركز استراتيجيتنا على تبسيط وأَتْمَتَة نماذج الأعمال عبر دمج الذكاء الاصطناعي لتعزيز الكفاءة والمرونة، وتحقيق التوافق بين الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة ومستقبل سوق العمل، وكذلك تطوير القدرات على تحليل البيانات بتميُّزٍ لتمكين صنع القرار، وتعكس هذه الأولويات قدراتنا على تحقيق النمو والنجاح على المدى الطويل.

 

لقد بدأت اتصالات من &e رحلتها في التحول بالفعل من خلال تطوير قدرات رئيسة وتنفيذ حالات استخدام الذكاء الاصطناعي على مستوى الشركة. على سبيل المثال؛ نحن نجمع الآلاف من البيانات المختلفة، ونطبِّق أكثر من 100 نموذج للتعلم الآلي، ونستخدم تقنيات التعرف على الوجه والاستشعار الصوتي والتعرف الضوئي على الحروف وروبوتات الدردشة، ونوفِّر حصة كبيرة من الإيرادات لأهداف تعزيز التفاعل مع العملاء، وتَمَّ تنفيذ مجموعة واسعة من النماذج الذكية عبر مجالات متعددة، مثل: التجزئة، واكتشاف الاحتيال، والشبكات المستقلة.

يشكِّل اعتمادنا على الابتكار والرقمنة أمرًا حاسمًا لنجاحنا، مع التركيز على التقنيات المتقدمة التي تشكِّل جزءًا من نُمُوِّنَا، ونهدف أيضًا إلى اعتماد أفكار جديدة واستكشاف الإمكانات والفرص غير المستغَلَّة. على سبيل المثال؛ لتعزيز تجربة العملاء، قمنا بتعيين مدير تنفيذي لقسم تجربة العملاء، وعملنا على تبسيط هيكلنا التنظيمي من خلال دمج وظائف التكنولوجيا وتقنية المعلومات لتعزيز المرونة والإنتاجية والكفاءة في عملياتنا، بالإضافة إلى استراتيجية تخصيص رأس المال التي تدعم أيضًا النمو من خلال الاستثمارات والشراكات الاستراتيجية.

بشكل عام، ساعدتنا هُوِيَّة العلامة التجارية الجديدة على تعزيز مكانتنا كقائد، وإتاحة الفرص التي تدفع هذه المبادرات نحو المزيد من النجاح.

 

هل يمكنك تزويدنا بلَمْحَة موجزة عن أداء شركة اتصالات من &e، في عام 2022 من الناحية المالية والتشغيلية؟ وما العوامل الأساسية التي أثَّرت على هذه النتائج، وكيف ستستمر هذه النتائج الإيجابية خلال عام 2023 وما بعده؟

نفتخر بإنجازات اتصالات من &e في عام 2022، حيث برهنت على نمونا ونجاحنا في قطاع الاتصالات؛ إذ زادت إيراداتنا بنسبة 3% مقارنة بالعام السابق، وذلك بفضل التحسن في الظروف الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتزامنا بتقديم منتجات وخدمات تنافسية وعالية القيمة للمستهلكين والشركات، وشهدنا أيضًا نموًّا في قاعدة المشتركين لخدمات الهاتف المتحرك، مما يعزِّز موقعنا في السوق.

ركَّزنا كذلك على توسيع مبادراتنا الرقمية على مدار العام، مما أسهم في توسيع محفظة الخدمات والعروض؛ حيث أسهم هذا النهج الاستراتيجي في زيادة الأرباح التشغيلية قياسًا مع العام السابق، وذلك بفضل نمو الإيرادات من الخدمات، والكفاءة المستمرة التي أدت إلى تقليل التكاليف التشغيلية، ونتيجة لذلك، نجحنا في تحقيق أفضل النتائج ضمن القطاع. وبالإضافة إلى ذلك، حافظنا على هامش صافي الربح القوي، مع الاستثمار النشط في توسيع شبكتنا المتميزة، والحفاظ على نسبة الاستثمارات الرأسمالية والإيرادات المستقرة.

ونتطلع إلى نتائج عام 2023 بثقة في المسار الإيجابي الذي نسلكه، ولدينا القدرة على الاستفادة من البيئة الاقتصادية الإيجابية والطلب المستمر على الخدمات الرقمية.

وفقًا لاستراتيجيتنا في النمو، استحوذنا مؤخرًا على شركة ServiceMarket المميزة في قطاع التسوُّق الإلكتروني، وستتمُّ إضافة مجموعتها الواسعة من خدمات الرعاية المنزلية والشخصية إلى منصة Smiles لتعزيز الخدمات والعروض المقدَّمة، مما يتماشى مع هدفنا في توسيع عملياتنا واستغلال وَضْعِنَا المالي القوي، كما يمنحنا القدرة على الاستثمار في فرص نمو جديدة وتوسيع نطاق وجودنا في السوق.

 

كيف ترى تطوُّر مستقبل الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط؟

يحمل مستقبل الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط إمكاناتٍ هائلةً للتطور، ومن المتوقَّع حدوث عدة تطورات رئيسة تُعيد تشكيل المشهد الاقتصادي؛ أولًا، نتوقع انتشارًا واسعًا لتقنية الجيل الخامس 5G، مما سيتيح اتصالات أسرع وأكثر موثوقية، وستمهد هذه التقنية الطريق لنمو المدن الذكية وانتشار تطبيقات إنترنت الأشياء (IoT)، مما سيُحدث ثورة في مختلف الصناعات. بالإضافة إلى ذلك، سيستمر انتشار الإنترنت في الزيادة، مما يربط المزيد من الأفراد والشركات بالعالم الرقمي.

علاوة على ذلك، ستوفِّر توسعة خدمات السحابة ومراكز البيانات إمكانيات تخزين ومعالجة متطورة، مما ينهض بالابتكار والكفاءة في مختلف القطاعات، وفي الوقت نفسه، سيكون هناك تركيز قوي على التدابير الأمنية السيبرانية لحماية البِنْيَة التحتية الرقمية المتنامية.

وتقوم اتصالات من &e بتنويع عروضها لتلبية تطلعات المستهلكين المتطورة بعيدًا عن الخدمات التقليدية، مما يسهم في النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية وتحسين جودة الحياة في المنطقة بأكملها.

ومن المتوقَّع أن تشهد دولة الإمارات، على وجه الخصوص، اعتمادًا كبيرًا على التكنولوجيا الرقمية؛ حيث إنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الرقمي في الإمارات بما يصل إلى أربعة أضعاف، ويصل إلى 140 مليار دولار بحلول عام 2031، كما يشهد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة بين الشباب وأفراد الجيل الجديد، نموًّا كبيرًا أيضًا، علاوة على ذلك، يخضع قطاع الأعمال والقطاعات الحكومية في الشرق الأوسط لتحوُّل رقمي قوي، مما يؤدي إلى زيادة الإنفاق لأكثر من الضعف بحلول عام 2026.

تشير هذه العوامل المؤثِّرة في قطاع الاتصالات إلى تغيير أساسي؛ حيث يتم استبدال الاتصالات التقليدية بحلول الجيل القادم التي تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة، كما يتضمن المستقبل اتصالًا مَرِنًا وقابلًا للتوسُّع للشركات، على غرار شراء خدمات السحابة، مع اتصال مخصص حسب الطلب يتمُّ تخصيصه من خلال نقرات بسيطة، وستوفر الشبكات اتصالًا أكثر ذكاءً، بينما ستُعَزِّزُ الأَتْمَتَة من تجربة العملاء من خلال العمليات التي يتمُّ تنفيذها عن بُعد.

وفيما يتعلق بالمستهلكين، يقدِّم اندماج تقنيتي الجيل الخامس 5G والذكاء الاصطناعي إمكانياتٍ مثيرةً، خاصة في حلول الواقع المعزّز، التي يمكن أن تعزِّز الحياة اليومية لهم، وتمتلك اتصالات من &e فرصة مميزة لتشكيل مستقبل جديد للاتصالات عن طريق استغلال البيانات المتاحة والعمل على إثرائها للحصول على رؤية واضحة حول الاحتياجات المتزايدة للمستهلكين، إذ لدينا إمكانات للابتكار لا حدود لها.

 

ما الخطوات التي تتخذها اتصالات من &e للحفاظ على موقعها الريادي في سوق الإمارات؟

تواصل اتصالات من &e الارتكازَ على أُسُسِهَا القوية للبقاء على رأس القائمة إقليميًّا وعالميًّا، وتحقيق التناغم مع طموحات قيادتنا الرشيدة المستقبلية، وتعزيز مسيرتها الشاملة للتنمية لتظل الخيار الأول للعملاء، في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها قطاع الاتصالات. وتهدف الشركة إلى دفع الكفاءة والمرونة في عملياتها من خلال الاستثمار في المواهب، وتسعى لتعزيز تجربة العملاء وإضافة القيمة للمساهمين.

تلتزم اتصالات من &e بالعمل في ظل التوافُق مع طموحات الحكومة الإماراتية في التحول الرقمي، من خلال تقديم الحلول المبتكرة وأحدث التقنيات، والحفاظ على عروض البنية التحتية للاتصالات المتطورة، وبوصفها شريكًا ومستشارًا موثوقًا للشركات، تعمل اتصالات من &e على ربط الشركات ودعم الاقتصاد الرقمي؛ من خلال تسهيل استخدام تطبيقات مستقبلية، مثل: الشبكات الخاصة والمركبات المستقلة ودعم وتوظيف الذكاء الاصطناعي في مختلف تجارب العملاء.

وعبْر خبراتها التي تتجاوز 47 عامًا في مجال الاتصالات، تركِّز اتصالات من &e على اعتماد التكنولوجيا في مجالات عديدة، مثل: تقنية الجيل الخامس 5G والحوسبة الطرفية والشبكات الخاصة، والتي توفر فرصَ نموّ واضحةً، وتمنح العملاء الوصول إلى الحلول الرقمية المخصصة وأدوات الاتصال المتطورة.

ومن أبرز الأمثلة التي تقدِّمها اتصالات من &e لتقريب العملاء من نمط الحياة الرقمي، استحواذُها على El Grocer، من خلال منصة Smiles، التي تعزِّز من تجربة العملاء من خلال توفير خدمات رقمية سلسة.

وتقوم اتصالات من &e بتحديث استراتيجيتها بانتظام، وتتخذ خطوات ضرورية للاستفادة من موقعها القوي في السوق لضمان بقائها في الصدارة، ويتضمن ذلك الاستثمارَ المستمر في البنية التحتية، بما في ذلك التوسُّع والتحسينات في شبكات الألياف الضوئية وشبكة الجيل الخامس، بما يمكِّنها من تقديم أسرع نطاق تردد وأفضل تجربة مستخدم للمزيد من العملاء.

بالإضافة إلى ذلك، تستثمر الشركة في التقنيات والحلول الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي؛ لتحسين جودة الخدمة، وتحقيق الوصول إلى أعلى سرعات الاتصال بالشبكة، وتعزيز التجربة الرقمية للعملاء.

وتدرك اتصالات من &e أهمية الخدمات الرقمية، لذا نفَّذت استثمارات كبيرة في التحول الرقمي وعمليات الاستحواذ الاستراتيجية. لقد وضعت هذه الجهودُ الشركةَ في موقعٍ رائدٍ في مجال التحول الرقمي في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة بشكل عام، مما عزّز سعيها إلى توسيع نطاق الخدمات للشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال تقديم حلول وبرمجيات متعددة ضمن نموذج توفير البرامج، مثل خدمة (SaaS)، التي تُمكِّن الشركات الصغيرة والمتوسطة من تحقيق تحولها الرقمي.

وسنواصل تعزيز جهودنا وتنويع مصادر الإيرادات، كما فعلنا في عام 2022، مع الحفاظ على منهج الابتكار حتى نواصل تعزيز النمو الرقمي منها، وعلى سبيل المثال: تطبيقات Smiles وGo Chat التي توفِّر محفظة شاملة من خدمات الاتصالات الرقمية وغيرها الكثير في المستقبل، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للعملاء من الأفراد والمؤسسات.

وتشكِّل تلك المبادرات جزءًا من الاستراتيجية الشاملة التي تجعل اتصالات من &e الشركة الرائدة في مجال التحول الرقمي في المنطقة، وتؤكد التزامها بتقديم خدمات اتصالات وخدمات رقمية استثنائية، وضمان توفير أفضل تجربة عملاء، وتمكين وصولهم إلى أحدث الحلول المبتكرة.

 

ما الأدوار التي يمكن أن تلعبها شركات الاتصالات في تلبية احتياجات المستهلك الرقمي الحديث في الشرق الأوسط ولماذا؟

تلعب شركات الاتصالات في الشرق الأوسط دورًا حاسمًا في تلبية احتياجات المستهلك الرقمي، ويعتمد هؤلاء المستهلكون على التقنيات الناشئة، ويُظهرون مستويات عالية من المشاركة الرقمية في مختلف الصناعات، بما في ذلك البنوك، والترفيه، والاتصالات، والسفر.

ونظرًا للموقع الفريد الذي تحتلُّه شركات الاتصالات في المنظومة الرقمية، فإنها تمتلك قدرات مميزة، بما في ذلك البنية التحتية للاتصالات المتحركة والثابتة، ودعم عمليات الفوترة، وتحليل بيانات العملاء، وشبكات المبيعات الواسعة، والتعاون مع الشركات العالمية للتكنولوجيا.

وأحد الأدوار الرئيسة التي تتميز بها شركات الاتصالات هو توفير اتصال سريع وموثوق، حيث يُعتبر ذلك أمرًا أساسيًّا للمستهلكين من أجل الوصول إلى الخدمات والمنصات التي يحتاجونها.

كما يمكن لشركات الاتصالات أن توسِّع عروضها لتقديم مجموعة من الخدمات الأساسية والرقمية؛ إذ يمكنها تعزيز وإثراء أنماط الحياة الرقمية للمشتركين، عبْر تعزيز محفظة خدماتهم الرقمية في الألعاب، والترفيه، والمنازل الذكية، والأجهزة، والصحة، والتأمين.

بالإضافة إلى ذلك، تُتيح شركات الاتصالات إمكانية التحول الرقمي من خلال توفير البنية التحتية والخبرات اللازمة لمساعدة الصناعات على تقديم نماذج أعمال رقمية، مثل: الصحة الإلكترونية، والتمويل الإلكتروني، والتعليم الإلكتروني، والتجارة الإلكترونية، وإنترنت الأشياء، وحلول الأمن السيبراني، والتحليلات لتعزيز العروض وتجربة العملاء لديهم، كما يمكن أيضًا لشركات الاتصالات دعم الصناعات في تحويل العمليات الداخلية، مما يؤدي إلى تحسين الكفاءة والإنتاجية والمرونة.

ويمكن لشركات الاتصالات إقامة شراكات مع الحكومات لتعزيز توفير الاتصال الآمن للخدمات الذكية للحكومات، ويمكن أن يشمل هذا التعاون تطويرَ التطبيقات الحكومية الذكية، واعتماد مثل هذه الخدمات من خلال الهواتف المحمولة والأجهزة الأخرى.

وتستطيع شركات الاتصالات الاستفادة من تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي لدعم التجربة الشخصية للعملاء، بحيث يتمُّ العمل وفقًا لاحتياجات وأولويات كل فرد، مما يعمل على تعزيز تجارب العملاء الشاملة.

بشكل عام، تمكنت اتصالات من &e من تحقيق الريادة محليًّا وإقليميًّا في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا على مدار العقود الأربعة الماضية، عبر تعزيز البنية التحتية الرقمية، والمسارعة إلى التزويد بخدمات الإنترنت والأجيال المختلفة لشبكات الاتصالات، وكذلك عبْر كونها مزودًا رائدًا للخدمات الرقمية، وذلك من خلال الاستثمار في الشبكات المتطورة، واستكشاف الفرص في التكنولوجيا الناشئة، مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، والتعاون مع القطاع الحكومي؛ للمساهمة في نمو الاقتصاد الرقمي، ودعم التحول الرقمي للأفراد ومختلف القطاعات.