Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

أحدث تطور الذكاء الاصطناعي تغييراً كبيراً في العالم، متيحاً العديد من الفرص للشركات أو الأفراد لتحسين كفاءتهم وانتاجيتهم. ويعتبر تطبيق "شات جي بي تي"، من شركة OpenAI، من أهم التقنيات التي صدرت في هذا المجال. وهو نموذج لمعالجة اللغة. هدفه الرئيسي يكمن في فهم وإنشاء وتوليد نص بطريقة سياقية من أجل إنتاج محتوى متماسك وملائم. وهو يساعد في إنشاء نص بحسب طلب المستخدم آخذاً بالاعتبار مجموعة الأنماط والتفاصيل التي يريدها المستخدم. كما ويعمد على سبيل المثال الى صياغة مقالات، وكتابة الخطط التسويقية، وسياسات الشركة، وحل المعادلات الرياضية كما التحقق من دقة الترميز. ويتمتع هذا الروبوت بالقدرة على تقديم أفكار إبداعية لتصميمات الغرافيك، بالإضافة إلى العديد من المهام الأخرى. وقد بدأ كثيرون حديثاً الاستعانة به في دراساتهم أو أعمالهم.

برنامج جديد ينافس "تشات جي بي تي"؟

الا أن "شات جي بي تي "لم يعد اللاعب الوحيد في هذا الاطار. فقد أصدرت شركة غوغل برنامج الدردشة الآلي "بارد" الخاص بالذكاء الاصطناعي. وهو ينافس تطبيق Open AI لناحية فهم اللغة والكلمات، كما وقدرته على اعتماد إجابات منطقية مفيدة. اذ يعمل على سحب المعلومات من المقالات المنشورة على الويب في اطار تقديم ردود عالية الجودة والحداثة.

اختلافات جوهرية بين التطبيقين!

روبوتات الدردشة المذكورة سابقاً، والمدعومة من الذكاء الاصطناعي مبرمجة تمامًا كالبشر. فهي تعتمد على لغة طبيعية قابلة للمقارنة. كما وتجيد الاجابة على الأسئلة المطروحة، حتى لو جاءت على طريقة الحوار. الا انها ليست نسختين متشابهتين. فما الفرق بين "شات جي بي تي" و"بارد"؟ اليكم التفاصيل:

  • "بارد" مجاني

في حين يكبّد تطبيق "شات جي بي تي" المستخدم اشتراكاً أي مبلغاً مادياً للاستفادة من تقديماته المتطورة، يتيح تطبيق "بارد" هذه التقديمات مجاناً. 

  • الوصول الى الإنترنت في الوقت الحقيقي

تطبيق "شات جي بي تي" غير متصل بالإنترنت لدى جميع المستخدمين. وبالتالي، فإن البيانات الصادرة عنه تقتصر على التحديث الاخير في شهر كانون الأول 2021. أما بالنسبة لـ"بارد"، فالحال مختلف. اذ انه يتضمن آخر التحديثات حول كافة المواضيع والمعلومات المستجدة، حتى لناحية أسعار الأسهم واتجاهات العام المقبل.

  • ملخص لصفحات الإنترنت

نظرًا لأنه يتمتع بوصول مباشر إلى الإنترنت، فإن "بارد" قادر على تلخيص مقال أو وثائق رسمية أو حتى وثائق بحثية عن طريق إرسال رابط بسيط إليه، عكس تطبيق Open AI.

  • التواصل بالصوت

لا يقتصر التواصل مع "بارد" على النقر على احرف الحاسوب فقط. اذ يساعد في توفير بعض الوقت الضائع للمستخدمين عبر امكانية التحدث مع الروبوت، بدلاً من الكتابة.

  • تقديم اجابات غير معقدة

في الأشهر المقبلة، تخطط "بارد" لافساح المجال أمام مستخدميها لتصدير موادها مباشرةَ إلى تطبيقات أخرى، مثل جي ميل و Google Docs بطريقة سهلة. هذه الميزة غير متواجدة لدى تطبيق "شات جي بي تي".

  • التفاعل مع الصورة أيضاً

تطبيق "شات جي بي تي" لا يتفاعل مع الصور، انما مع النصوص فقط. أما تطبيق "بارد" فهو يقبل الصور. ما يتيح أيضا للمستخدم الحصول على معلومات حول الصورة مثل، مكان التقاطها، الحدث المرتبط بها والتعليقات الخاصة بها.

  • شرح الرموز المشفرة

يمكن للمستخدم أن يستفيد من هذه الميزة عبر مشاركة رابط  معين مع "بارد" والطلب منه أن يشرح سطور التعليمات البرمجية. فالتطبيق قادر على إنجاز أي شيء لأنه يتمتع بإمكانية الوصول إلى الإنترنت.

8- اقتراح عدة إجابات

عند طلب أي شيء من تطبيق "بارد"، يقوم الأخير بإنشاء ثلاثة احتمالات استجابة لنفس الاستعلام. كما يتيح للمستخدم اختيار الجواب الأفضل.

9- تقديم إجابات محسنة عبر غوغل

بناءً على تسجيل الدخول إلى غوغل، فإن التطبيق الجديد مفتوح على مجموعة واسعة من المعلومات. وبالتالي، فهو قادر على تقديم استجابات أفضل من "شات جي بي تي".

10- استحداث صور بحسب الطلب

باعتماده على الذكاء الاصطناعي، يستطيع "بارد" ان ينشئ أي صورة للمستخدم بحسب تعليماته.

11- التكامل مع جي ميل

بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون جي ميل أو يرغبون في الانتقال اليه، يتيح لهم تطبيق "بارد" الفرصة لكتابة رسائل البريد الإلكتروني بطريقة أسرع.

12- دعم لغات البرمجة المتعددة

يستعد تطبيق "بارد" لدعم أكثر من 20 لغة مستخدمة حول العالم، في سياق تسهيل مهام المستخدمين بطريقة أسرع.