Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

نتائج جميلة يحققها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر بعد جهود الوزارة لتسريع التحول الرقمي في البلاد. على ضوء ذلك، نفّذت وزارة الاتصالات وكذلك الشركات في القطاع العديد من المشاريع الانمائية لدفع التكنولوجيا وتحسين الخدمات تلبيةً للعملاء.

 أكثر من 165 خدمة على منصة مصر الرقمية وأكثر من 600 مليون دولار استثمارات في الشركات التكنولوجية الناشئة، استراتيجية مصر الرقمية وغيرها من الخدمات القيّمة التي يختبرها المستخدمون. فخلال عام 2022، حقق قطاع الاتصالات المصري انجازات عدّة استهدفت مختلف القطاعات للوصول إلى التحول الرقمي الشامل وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد. محطات عدّة لا بدّ من التوقف عندها أثبتت فيها مصر مكانتها على مستوى المنطقة وجاهزيتها لتبني أحدث الحلول والأنظمة والبرمجيات الالكترونية.

مشهدية جديدة في عالم التقنية والاتصالات

تدعم مصر الابتكار والتقنية والرقمنة باعتبار التحول الرقمي مكوناً أساسياً في عملية النمو الاجتماعي. تخطت استثمارات الدولة 82 مليار دولار بين عامي 2015 و2023 بزيادة نسبتها 22% والتي توزعت بين تطوير الخدمات الحكومية والخدمات المحلية إلى جانب التوسّع في المراكز التكنولوجية المتنقلّة وتعزيز الرقمنة لتسهيل المعاملات أمام المواطنين لرفع الكفاءة والجودة. وفي العام 2022، حقق قطاع الاتصالات والتكنولوجيا نمواً بارزاً بلغ نحو 16.7% ليكون من أكثر القطاعات نمواً على مدار السنوات الأربع الماضية. وسط التحول الرقمي، تقدّم مصر نموذجاً يُحتذى به للدول الطامحة للتقدّم. وقد صُنّفت ضمن مجموعة الدول الرائدة في الحكومة الرقمية بالتصنيف (A) بعدما كانت في التصنيف (B) في العام 2020. كما حصدت الدولة جائزة أسرع انترنت ثابت على مستوى القارة الأفريقية.

تدعم الحكومة المصرية الشباب المصري لتعزيز قدراتهم ومهاراتهم إلى جانب التعاون مع الجامعات والشركات العالمية لتوفير الاختصاصات المطلوبة أبرزها علوم البيانات والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والأتمتة والخصوصية والتكنولوجيا المالية. ولأنه لا يمكن المضي بمجتمع رقمي من دون الوعي الكافي، شهدت مصر سلسلة من البرامج التدريبية والمعاهد المتخصصة بالتكنولوجيا والتقنية لتخريج عدد من المتدربين والاستفادة من المنصات الرقمية وتطبيق البروتوكولات داخل الشركات والمؤسسات.

هذا وقد تم افتتاح ثمانية مراكز ابداع في مصر الرقمية في ثماني مناطق مختلفة تهدف إلى ريادة الأعمال وتحفيز الابداع التكنولوجي. وعلى خط التغيرات التي شهدتها مصر في الفترة الأخيرة، ارتفع عدد الشركات المصممة للالكترونيات بنسبة 22% مما أشعل المتافسة في السوق المحلي وجذب الشركات العالمية أيضاً للتوسّع داخل البلاد نظراً للفرص المتاحة.

ولتعزيز البنية التحتية الرقمية تعمل الجمهورية المصرية على رقمنة الخدمات كافة لتحسين حياة المواطن مع توظيف التكنولوجيا لصالح المجتمع من كل فئاته. وفي عام 2022، اتخذت الجمهورية المصرية اجراءاتها لدعم الصناعة الالكترونية ورواد الأعمال والسماح للشركات الافتراضية بالاستثمار داخل البلاد مع تسهيل الشروط والتوسع في المناطق التكنولوجية.

قياس أداء شركات الاتصالات

تجتمع شركات الاتصالات المصرية حول أهمية تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي وتأثيرها الايجابي على الأرباح والايرادات السنوية. وفي هذا القسم سنشارك نتائج أعمال الربع الأول من 2023 لشركة المصرية للاتصالات. حققت الشركة أداءً مميزاً مع نمو الايرادات المجمعة لتبلغ 14 مليار جنيه أي بنمو قدره 48% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي. هذا وقد أظهرت الشركة نمواً في قاعدة عملائها على مستوى مختلف الخدمات المقدمة مع ارتفاع عدد مشتركي الهاتف الثابت وعدد عملاء الانترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 5% و7% على التوالي. وارتفع عدد مشتركي خدمات المحمول ليبلغ 12.4 مليون عميل أي بنمو قدره 22% مقارنةً بالعام 2022. تعليقاً على هذه النتائج قال السيد المهندس محمد نصر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات: "مستمرون في تنفيذ استراتيجيتنا بشكل متميز مع التزامنا بالتوسع في قاعدة العملاء، وتقديم خدمات متنوعة، ومنحهم تجربة متميزة، والالتزام بتقديم أداء مالي متميز". ولفت الى أن نتائج الربع الأول من 2023  تعكس قدرة الشركة على الاستفادة من موقعها الاستراتيجي للتميّز على الصعيد المالي والتشغيلي. وأضاف: "كلي ثقة في قدرتنا على تحقيق نتائج أفضل، حيث أهدف إلى الاستفادة من جهود فريق العمل المتميز والمتفاني لمواصلة تحقيق أهدافنا الطموحة وترسيخ قيمنا الأساسية، وتحديد إطار واضح لتعزيز ريادة الشركة كمقدم اتصالات متكامل حالياً ومستقبلا".

على خط التعاونات، كان للجانب المصري تعاونات مع الدول المجاورة لدعم قطاع التكنولوجيا والاتصالات. وفي هذا الاطار، عُقدت مباحثات بين مصر والجزائر برئاسة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر والمهندس كريم بيبي تريكي وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في ديوان عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وفي لقاء ثنائي، استعرض الطرفان استراتيجية "مصر الرقمية" والمشاريع المقبلة لوزارة المواصلات اللاسلكية والسلكية الجزائرية. كما يتقاسم البلدان الرؤية المستقبلية لتعزيز الحلول الرقمية من جهة ودعم كل ما يتعلّق بقطاع الاتصالات والتكنولوجيا نظراً لأهمية تطوير القطاعات الحديثة.

أما على مستوى التعاونات الأوسع، فأبرم كل من الاتصالات المصرية والمصرية للاتصالات وفودافون واتصالات وأورنج اتفاقيات استحواذ على الطاقة الخضراء مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة. وتهدف الاتفاقية، إلى تحويل الأماكن التابعة لشركات الاتصالات للعمل بالطاقة المتجددة في مصر. هذا وقد نجحت مصر في زيادة قدراتها من إنتاج الطاقة النظيفة إلى 20% خلال عام 2022 من إجمالي إنتاج الكهرباء المنتجة في البلاد.

تتماشى هذه الخطوة مع أهداف مصر لتعزيز التكنولوجيا والتقنية واعتماد الطاقة النظيفة في الخدمات الرقمية والاتصالات لما لها من أثر إيجابي في تحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة.

تستفيد مصر من مكانتها الجغرافية حيث تشكّل صلة وصل بين قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا وعلى الرغم من كل التحديات، تواصل اليوم الجمهورية المصرية عملها لتحديث البنية التحتية الرقمية بما يتماشى مع استراتيجية التحول الرقمي مع تأكيد الشركات إلتزامها بأحدث الحلول ومواكبة العصر الرقمي بكل تحولاته.