Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

في خطوة جريئة من نوعها لمنافسة "تشات جي بي تي" الذي ما زالت خدماته تشغل العالم،  أطلق مركز الذكاء الاصطناعي التابع لمجموعة "جي 42" الإماراتية، نموذجاً لغوياً مفتوح المصدر باللغة العربية، تحت اسم "جَيس" أو JAIS تيمناً بأعلى قمة في الإمارات وسط اندفاع دول العالم لتأمين الإمدادات لدعم تطوير هذه التقنية.

يستند هذا النموذج إلى "13 مليار مؤشر"، ودُرّب على مجموعة بيانات طُوّرَت حديثاً، "تضمّ 395 مليار رمز باللغتين العربية والإنكليزية" ليتيح لأكثر من 400 مليون متحدث باللغة العربية فرصة لاستكشاف القدرات الكامنة للذكاء الاصطناعي التوليدي. يستخدم "جَيس" اللغة العربية الفصحى الحديثة، إلى جانب لهجات متنوعة، من خلال الاعتماد على كل من الوسائط ووسائل التواصل الاجتماعي والرموز.

دُرّب هذا النموذج باستخدام حاسوب فائق مدعوم بالذكاء الاصطناعي، بقدرة حوسبة خارقة (مليون ترليون عملية حسابية في الثانية). ولدى "جي 42" عمليات تمتدّ من الطاقة إلى الرعاية الصحية والمركبات ذاتية القيادة.

يأتي هذا الإعلان في وقت تنشئ فيه "جي 42" المدعومة من "مبادلة للاستثمار" و"سيلفر ليك" (Silver Lake)، صندوقاً بقيمة 10 مليارات دولار مع التركيز على الاستثمارات التكنولوجية في الأسواق الناشئة. بدورها تكثّف أبوظبي الجهود لضخّ عائدات النفط في قطاع التكنولوجيا وتنويع اقتصادها.