Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

في عالم الاتصالات الحيوي وسريع التغيّر، سرّعت فودافون عُمان الخطى فكانت سبّاقة للابتكار والتقدّم وذلك بتوسيع تغطية شبكتها للجيل الخامس 5G Next. وعلى خلاف المشغلين التقليديين، رسمت فودافون عُمان خارطة طريق برؤية واضحة لبناء شبكة الجيل الخامس من يومها الأول.

ساهمت هذه الخطوة، المُستلهمة من أحدث شركات الاتصال حول العالم، في إعادة تشكيل مشهد قطاع الاتصالات في سلطنة عُمان ووضع فودافون عُمان في صدارة القطاع.

وعلى مدى عامين، سطّرت فودافون عُمان قصة نجاحٍ بفصول ملهمة كان لها صداها بين سائر المشغلين الجدد في مختلف أرجاء العالم، حيث كان لها قصب السبق في تسخير قدرات شبكة الجيل الخامس في السلطنة والتي تتيح إمكانات تحويلية مستدامة ولامحدودة كتلك التي أظهرتها تجارب شركات عالمية مماثلة مثل Rakuten Mobile في اليابان وJio في الهند.

هذا وفي حين يشهد القطاع تحولاً جذرياً تقوده فودافون عمان ومثيلاتها من شركات الاتصال الحديثة القائمة على شبكات الجيل الخامس المتطورة، فإن هذه الشركات تتميز بأنها غير مقيدة بالاعتماد على البنية الأساسية التقليدية؛ إذ يمكنها رفد عملائها بأحدث الخدمات بسرعات غير مسبوقة وبمرونة عالية وذلك من خلال الاستفادة الكاملة من التقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء.

ومع تقدم القطاع ونموه، عملت فودافون عُمان على بناء منظومة عمل رقمية فريدة في السلطنة قائمة على آخر ما وصل إليه عالم التكنولوجيا الواسع بما يتواكب مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وما بعدها.

وقد حققت الشركة خلال مسيرتها منجزات بارزة أهمها إختبار شبكة جيل خامس مستقلة أي غير معتمدة على تقنيات الجيل الرابع، إلى جانب إرساء نهج راسخ في بناء بنية أساسية سحابية الأصل بالكامل من شأنها أن تأخذ بعُمان نحو طليعة روّاد الثورة الرقمية الحديثة. كما تتيح لها خدماتها المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي ديناميكية عمل قادرة على تلبية متطلبات المشتركين المتجددة مما يجعلها مساهماً أساسياً في قيادة مسيرة عُمان نحو الثورة الصناعية الرابعة.

وعلاوة على ذلك، تلتزم فودافون عُمان في جوهر عملها بتعزيز الاستدامة حيث اعتمدت في تصميم شبكتها على انظمة ذات كفاءة عالية تقلل من استهلاك الطاقة في عملياتها، وهو ما يجعلها واحدة من شركات الاتصال الصديقة للبيئة والتي لا تسهم في تقليل البصمة الكربونية فحسب، إنما تسير أيضاً جنباً إلى جنب مع الجهود العالمية في تقليل الانبعاثات الضارة. كما أنها سمة محورية تُضفي بعداً  لافتاً لفودافون عُمان كشركة رائدة في مجال الاتصالات وتعزز من مسؤوليتها المجتمعية.

 

شبكة الجيل الخامس المستقلة تغيّر قواعد اللعبة

يُعد الابتكار إحدى السمات الأصيلة التي تحرك عمل فودافون عُمان وهو ما قادها لتحقيق العديد من الإنجازات الفريدة وغير المسبوقة، كان أبرزها نجاحها الأخير في إجراء أول مكالمة فيديو باستخدام شبكة الجيل الخامس المستقلة والتي تعد الأولى من نوعها في السلطنة؛ إذ يؤكد هذا الإنجاز قدرة فودافون على تجويد خدماتها في مجال الجيل الخامس وتقديم تجربة اتصال استثنائية.

وتقدم شبكة فودافون 5G Next الرائدة تجارب وتقنيات فريدة للمشتركين حيث تضمن لهم الاستمتاع بتجربة اتصال فورية وسرعة نقل بيانات بالإضافة إلى وقت استجابة أسرع بكثير. كما وتوفر شبكة فودافون عُمان لعملائها خدمات بيانات بسرعات غير مكممة، تتيح مرونة سواء للعمل أو للترفيه. كما تجسّد مكالمات VoLte عالية الجودة وفائقة الوضوح عبر شبكة الجيل الرابع والآمنة سعي الشركة لتقديم أفضل الخدمات بأعلى المستويات الممكنة.

وإضافة إلى ذلك، تعمل فودافون عُمان على توظيف ترددات الراديو في شبكة الجيل الخامس لتوفير تغطيات شاملة، حيث تُعد أول مشغل يوظف شبكة الجيل الخامس عبر النطاق المنخفض 700 ميغاهرتز إلى جانب استخدام النطاق المتوسط 2600 ميغاهرتز لزيادة السعة وهو ما يؤكد حرصها الدائم على توفير اتصال سلس ودون انقطاعات في مختلف البيئات المتنوعة.

وتشمل أبرز التقنيات الواعدة في شبكة الجيل الخامس ما يلي:

الحوسبة السحابية ودمج انترنت الأشياء:

يعزز زمن الاستجابة السريع وقدرات النطاق الترددي العالي لشبكة الجيل الخامس التكامل بين أجهزة إنترنت الأشياء (IoT) والحوسبة السحابية، مما يتيح معالجة البيانات وتحليلها واتخاذ القرار بسرعات فائقة وفورية، وهو ما يمهد الطريق بدوره للتطبيقات الحديثة مثل المدن الذكية والأتمتة الصناعية والمركبات ذاتية القيادة وغيرها.

حلول مخصصة للقطاعات:

تسهّل شبكة الجيل الخامس تصميم الحلول المتخصصة لمختلف القطاعات بما في ذلك الرعاية الصحية والصناعة والزراعة وكذلك الخدمات اللوجستية حيث يمكن لهذه القطاعات تعزيز منظومة عملها وتطوير خدمات مبتكرة باستخدام تقنية الجيل الخامس مثل الجراحة عن بُعد والصيانة الوقائية والزراعة الدقيقة وغيرها.

شبكات الجيل الخامس الخاصة بالشركات:

تعتمد الشركات بشكل كبير على شبكات الجيل الخامس الخاصة لتلبية احتياجات الاتصال داخل منشآتها، حيث توفر هذه الشبكات خيارات أمان وموثوقية عالية ومتخصصة، مما يعزز تقدم المصانع الذكية والبنية التحتية الحيوية.

الذكاء الاصطناعي والأتمتة:

يسهم تكافؤ قدرات شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي (AI) في دفع مجال الأتمتة عبر مختلف القطاعات،إذ يتم توظيف التحليلات والأتمتة التي تعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي لتحسين إدارة الشبكة وإثراء تجارب المستخدمين إضافة إلى تمكين الأنظمة المستقلة.

الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR):

ستؤدي إمكانات شبكة الجيل الخامس عالية السرعة والفورية إلى إحداث ثورة في عالم التكنولوجيا، وستصبح الاجتماعات الافتراضية والتدريب عن بُعد والترفيه التفاعلي أكثر سهولة واعتمادية .

المدن الذكية والاتصال الحضري:

تُعد شبكة الجيل الخامس ركيزة أساسية لتطوير المدن الذكية حيث تساهم في إنشاء البنية التحتية المتكاملة وإجراء المراقبة الفورية واتخاذ قرارات صائبة مبنية على البيانات الدقيقة، كما وتسهم في تنظيم الحركة المرورية وإدارة النفايات وتحسين جودة الطاقة.

تقطيع الشبكات:

يسمح تقطيع الشبكات بإنشاء شبكات افتراضية متعددة ضمن بنية تحتية واحدة، كل منها مصمم وفقًا لمتطلبات محددة. وتتيح هذه التقنية للمشغلين تقديم خدمات متنوعة بخصائص عديدة تلبي مختلف احتياجات المستخدمين سواء من الشركات أو الأفراد.

النطاق العريض المتنقل والمحسّن (eMBB):

ستسمح ميزات النطاق العريض المتنقل المحسّن الخاصة بـشبكة الجيل الخامس للمشتركين الاستمتاع بتجربة اتصال فورية وسرعة نقل بيانات ووقت استجابة أسرع بكثير، مما يحدث ثورة في تجربة الهاتف المحمول للمستخدمين حيث ستغير إمكانات الشبكة طريقة تفاعلهم مع بعضهم ومحيطهم.

نظم تكاملية:

تتجلّى إمكانات شبكة الجيل الخامس بتضافر جهود وحلول مختلف الجهات بما في ذلك مشغلو الاتصالات وشركات التكنولوجيا ومصنعو الأجهزة وغيرهم، حيث يمكنهم معاً قيادة دفة الابتكار وتطوير حلول خلّاقة تثري إمكانات شبكة الجيل الخامس إلى أقصى الحدود.

التوسع عالمياً:

مع التوسّع العالمي الكبير لاعتماد البنية الأساسية للجيل الخامس في مختلف البلدان، أصبحت التكنولوجيا الحديثة في متناول شريحة أكبر من سكان العالم وهو ما يسهم بشكل كبير في تحقيق تأثير هذه التقنية على مختلف القطاعات والمجتمعات.

وبارتكازها على ثلاثة معايير رئيسية في جوهر عملها وهي الاستدامة والريادة التكنولوجية فضلاً عن التركيز على المشترك أولاً، تعيد شبكة فودافون عُمان 5G next تعريف المشهد الرقمي في سلطنة عُمان، عازمةً على أن تأخذ بالمجتمع نحو مستقبل أكثر رحابة وإمكانيات لا حدود لها.