Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

في هذه السلسلة الحصرية المؤلفة من ثلاثة أجزاء، تشارك تيليكوم ريفيو تقييم شامل عن مزودي الاتصالات خلال أداء الربع الثاني من عام 2023،  بمن فيهم Cisco وإريكسون ونوكيا وZTE.

هنا نسلّط الضوء على أعمال مزودي الاتصالات الأبرز في السوق في مجال البحث والتطوير، الأمر الذي يعتبر بالغ الأهمية بالنسبة لهذه الشركات، مما يمكّنها من الحفاظ على الابتكار ودعم ميزتها التنافسية.

بشكل عام، أظهرت ZTE زيادة ملحوظة بنسبة 62.6% في الإنفاق على البحث والتطوير، بينما شهدت Cisco زيادة كبيرة بنسبة 36.1% على أساس سنوي. خصصت كل من إريكسون وZTE ما يزيد عن 20% من إيراداتهما لجهود البحث والتطوير.

Cisco

شهدت شركة Cisco زيادة كبيرة بنسبة 36.1% على أساس سنوي في إنفاقها على البحث والتطوير، لتصل إلى 2 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام 2023. وكان هذا التوسع مدفوعاً بالخيار الاستراتيجي للشركة لزيادة استثماراتها في البحث والتطوير في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المستوى الدولي في ثاني أكبر مركز للبحث والتطوير في الهند. وارتفع الإنفاق على البحث والتطوير كنسبة من إجمالي الإيرادات بمقدار 190 نقطة أساس ليصل إلى 12.8%.

إريكسون

شهد الربع الثاني من العام 2023 لشركة إريكسون زيادة كبيرة بنسبة 19.8% في الإنفاق على البحث والتطوير. ومن الجدير بالذكر أن هذا النمو كان مدفوعًا في المقام الأول بالمبادرات الإستراتيجية في قطاع المؤسسات، مما عوض بشكل فعال الانخفاض في نفقات البحث والتطوير للشبكات والقطاعات الأخرى. ينبع إنفاق إريكسون المتزايد على البحث والتطوير ضمن قطاعات المؤسسات من التحركات المحورية مثل الاستحواذ على شركة Vonage، والتي تهدف إلى توسيع محفظتها من الحلول اللاسلكية للمؤسسات. ونتيجة لذلك، شهد الإنفاق على البحث والتطوير كنسبة من إجمالي الإيرادات زيادة كبيرة قدرها 300 نقطة أساس، وهو ما يمثل 21.4% من إجمالي الإيرادات.

نوكيا

سجلت نوكيا تراجعاً بنسبة 4.2% على أساس سنوي في نفقات البحث والتطوير. وعلى الرغم من ذلك فإن التأثير على تخصيص الإنفاق على البحث والتطوير كنسبة من الإيرادات كان متواضعاً نسبياً، وهو ما يمثل 18.3% من إجمالي الإيرادات. والجدير بالذكر أن هذا الانخفاض يمكن أن يكون سببه إعادة الهيكلة الإستراتيجية التي تم إجراؤها ضمن قطاعات محددة خلال الربع الأول من عام 2023.

ZTE

واصلت ZTE توسيع الخدمات المبتكرة في المنحنى الثاني خلال الربع الثاني من عام 2023، حيث قادت منتجات البنية التحتية لطاقة الحوسبة الى التقدم. ارتفع الاستثمار في البحث والتطوير بنسبة 62.6% على أساس سنوي، ليصل إلى مليار دولار، وهو ما يمثل 21.7% من إيراداتها. كما عززت ZTE قدرتها التنافسية في جميع أعمالها  على المستويات كافة من خلال تعزيز قدرات منتجات وحلول البنية التحتية لتكنولوجيا البيانات والمعلومات والاتصالات (DICT).