Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تقدم تيليكوم ريفيو تقييماً شاملاً لأداء أكبر مزودي الاتصالات خلال الربع الثاني من عام 2023،  بمن فيهم Cisco، إريكسون، هواوي ونوكيا وZTE.

في هذا الجزء، سنستعرض الأداء المالي بناءً على البيانات التي تم جمعها من تحليل Twimbit بعنوان "التحديث الأخير لمزودي الاتصالات العالميين لعام 2023".

تؤكد النتائج المالية لأكبر خمس شركات اتصالات في الربع الثاني من عام 2023 على مزيج من التقدم والتحديات. وقد لعبت عوامل مثل طرح تقنية الجيل الخامس، والديناميكيات الإقليمية، والتعاون الاستراتيجي دوراً محورياً في تشكيل مسارات أدائها. سجلت أكبر خمس شركات لتوريد معدات الاتصالات نمواً بنسبة 5.4% على أساس العملة الثابتة. ماذا عن أداء إيرادات المزودين خلال هذه الفترة:

اتجاهات الإيرادات، على أساس سنوي، الربع الثاني من عام 2023

شهدت شركتا إريكسون ونوكيا نمواً كبيراً في أعمالهما التجارية مدفوعاً بالطلب المتزايد على نشر تقنية الجيل الخامس. ومع ذلك، واصلت شركة Cisco اعتمادها على أعمال شبكات الناقل الخاصة بها كمحرك رئيسي للإيرادات في الربع الثاني من عام 2023، بينما شهدت أعمالها المؤسسية تراجعاً.

نمو الإيرادات حسب نوع العميل، الربع الثاني من عام 2023

Cisco

أظهرت Cisco نمواً كبيراً في الإيرادات بنسبة 16% لتصل إلى 15.2 مليار دولار. وكان هذا الارتفاع مدفوعاً بنمو ملحوظ بلغ 20.3% في إيرادات المنتجات، بإجمالي 11.6 مليار دولار، تكمله زيادة بنسبة 4.1% في إيرادات الخدمات، بإجمالي 3.6 مليارات دولار.

شهدت أعمال شبكات شركات النقل التابعة لشركة Cisco معدل نمو ملحوظًا بلغ 28.2%. ويعود هذا الارتفاع أولاً إلى الشبكات الآمنة والمرنة ضمن هذا القطاع، والتي أخذت زمام المبادرة وحققت معدل نمو ملحوظ بلغ 33.3%.

إريكسون

حققت إريكسون إيرادات ملحوظة بلغت 6.1 مليارات دولار، مساهمة بقيمة 0.4 مليار دولار من Vonage، مما يدل على نمو جديد وصل إلى 3.2%. وقد تأثر مسار النمو هذا بإعادة التشكيل الاستراتيجي لتكوين أعمال إريكسون بعد الاستحواذ على شركة Vonage.

ومن خلال الاستفادة من تقنية الجيل الخامس المتقدمة، تسخّر إريكسون إمكاناتها بشكل استراتيجي لدفع النمو في مجال مؤسستها. إضافة إلى ذلك، تقود الشركة بنشاط تحولًا ثقافياً، وهو مسعى استراتيجي يهدف إلى تسريع مسار نموها، وبالتالي تشكيل مشهد قطاع الاتصالات. حقق قسم المؤسسات في إريكسون نمواً ملحوظًا بنسبة 35.2%، وهو رقم يشمل مساهمة Vonage. ومع ذلك، عند استبعاد Vonage، لا يزال قطاع المؤسسات يحقق نمواً بنسبة 29.4% مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق. بالإضافة إلى ذلك، ظهرت تحديات داخل قسم شبكات شركات الاتصالات في إريكسون، ويعود ذلك إلى انخفاض المبيعات في الأميركتين - وهي المنطقة التي ازدهرت سابقاً بفضل تطورات الجيل الخامس. وبالمثل، شهد قطاع "الآخرين" انخفاضاً، نتيجة لتصفية أعمال إنترنت الأشياء في الربع الأول من عام 2023.

هواوي

وصلت ايرادات هواوي إلى 25.5 مليار دولار أميركي خلال الربع الثاني من عام 2023، وهو ما يمثل زيادة كبيرة بنسبة 4.8% على أساس سنوي. ومن الجدير بالذكر أن الأداء العام يتوافق بشكل وثيق مع التوقعات.

حققت أعمال شبكات الاتصالات التابعة لشركة هواوي إيرادات بلغت 23.9 مليار دولار في النصف الأول من عام 2023 (يناير- يونيو)، بزيادة قدرها 17.2%، في حين نمت أعمالها الاستهلاكية بنسبة 2.2% لتصل إلى 14.8 مليار دولار في النصف الأول من عام 2023. وواجهت أعمال هواوي المؤسسية انخفاضاً كبيراً 9.9%.

أما في مجال أعمال شبكات شركات الاتصالات التابعة لشركة هواوي في النصف الأول من عام 2023 (من يناير إلى يونيو)، فحقق هذا القطاع إيرادات بلغت 23.9 مليار دولار، مما يمثل زيادة بنسبة 17.2%. وبالمثل، شهدت الأعمال الاستهلاكية لشركة هواوي نمواً، وإن كان خجولاً، مع زيادة بنسبة 2.2%، مما أدى إلى إجمالي إيرادات قدره 14.8 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2023. ومع ذلك، شهدت أعمال الطاقة الرقمية والسحابة لشركة هواوي نمواً ولكنها لم تتمكن من تعويض الانخفاض العام. ومن الجدير بالذكر أن المكونات التي قدمتها هواوي مؤخراً للمركبات الذكية المتصلة لا تزال تكتسب قوة جذب وقدرة تنافسية في السوق.

نوكيا

شهدت نوكيا تحديات عدّة في الربع الثاني من عام 2023، مع ديناميكيات إيجابية وصعبة. ومن الجدير بالذكر أن قسم المشاريع الخاص بها أظهر نموًا ملحوظًا، مع زيادة كبيرة قدرها 24.7%. كذلك شهدت شريحة "الآخرين" ارتفاعاً متواضعاً بنسبة 2.2%. ومع ذلك، فإن هذا النمو لم يكن كافياً لتعويض الانخفاض بنسبة 5% في أعمال شبكات الاتصالات، مما أدى في النهاية إلى انكماش إجمالي الإيرادات بنسبة 2.8%. خلال هذه الفترة، بلغت إيرادات نوكيا 6.2 مليارات دولار.

نشأ نمو مؤسسة نوكيا من المكاسب التي حققتها في القطاع اللاسلكي الخاص، مدفوعاً بالتوسع الذي تجاوز 10%. ولا بد من الاشارة إلى أن نوكيا قد جمعت عملاء يتجاوز عددهم 635 عميلاً خاصًا للاتصالات اللاسلكية، وهو دليل على مكانتها في السوق. خلال الربع الثاني من عام 2023، عززت نوكيا مكانتها من خلال ضم 90 عميلاً جديدًا من المؤسسات، وبالتالي رفع إجمالي عدد عملائها إلى أكثر من 685.

وفي حين واجهت الشبكات البحرية التابعة لنوكيا انخفاضًا بنسبة 15%، فقد تمت موازنة ذلك بشكل فعال من خلال زيادة بنسبة 10% في أعمال الترخيص الخاصة بها، مما ساهم في النمو داخل قطاعاتها الأخرى.

ZTE

واجهت شركة ZTE مزيجاً من الفرص والتحديات في الربع الثاني من عام 2023، حيث وصلت إيراداتها إلى 4.5 مليارات دولار في نفس الفترة، بانخفاض قدره 1% على أساس سنوي. تحصل ZTE على 71% من إيراداتها من السوق المحلي فقط.

أظهرت أعمال شبكات شركات النقل التابعة لشركة ZTE نمواً إيجابياً خلال النصف الأول من عام 2023 (يناير- يونيو)، مع زيادة قدرها 5.4%. ومع ذلك، فإن هذا الارتفاع لم يكن كافياً لتعويض الانكماش الملحوظ في كل من قطاعي الشركات والمستهلكين. كما واجهت أعمال الشركة المؤسسية انخفاضاً بنسبة 12.5%، بينما شهدت الأعمال الاستهلاكية انخفاضاً بنسبة 2.5% خلال نفس الإطار الزمني للنصف الأول من عام 2023.