Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

ينشغل العالم بكيفية تحقيق الأمن الرقمي وتطبيق سياسة حماية البيانات على الحسابات الالكترونية. إنما مهما ارتفعت معايير الأمان، تبقى منصات التواصل الاجتماعي تحت رقابة الشركات المالكة. فما دور الخوارزميات وكيف لها أن تتحكم بالمحتوى الالكتروني وبخياراتنا على مواقع التواصل؟

يستخدم الذكاء الاصطناعي الخوارزميات للعثور على المعلومات على الانترنت وتقديمها للمستخدمين، فهي تراقب سلوكنا على المنصات الاجتماعية بالاضافة إلى اختياراتنا للمحتوى، لتحلل من خلالها آراءنا حول مختلف المواضيع استناداً إلى تفاعلاتنا. تساعد الخوارزميات في اتمام العديد من المهام اليومية فهي تتحكم بكل المحتوى المسموع أو المقروء على مواقع التواصل وتحديد مدى صحّته.

تتحكم الادارات العالمية المسؤولة عن المحتوى الرقمي بالمعلومات الظاهرة على كل المنصات المتاحة إن كان عبر الداعية الالكترونية أو الخدمات المسموح بها. تُستخدم الخوارزميات في مجالات عدّة إلا أنها تحمل الكثير من التحديات التي تتمثل بأخلاقيات العمل، والمعايير التي تُعتمد لاستخدام وتطوير هذه المواد أهمها تحمّل المسؤولية وتحقيق المساواة. فما سياسات الخوارزميات وما المنشورات التي تقوم بحذفها أو تسمح بنشرها؟

شهد العديد من مستخدمي مواقع التواصل ولا سيّما على تطبيق انستغرام على مرّ السنوات الأخيرة عمليات لحذف منشوراتهم أو تقييد البحث عن حسابات لشخصيات عامة أو ايقافها أو الحدّ من عدد مشاهدات القصة stories. ما يحصل فعلاً هو أن هذه المنصات تتشكّل من خوارزميات تحارب خطاب الكراهية أو العنصرية لمنع انتشار المحتوى المسيء لأي جهة أو فرد أو دولة في جميع اللغات حيث يتم تعريف هذه الكلمات لأنظمة منصات التواصل والحدّ من تكرارها.

كذلك تلعب الهاشتاغات دوراً أساسياً بعملية نشر المحتوى وتداوله على المنصة. وفقاً لهاشتاغ المستخدم، يتم تصنيف الصورة أو المنشور إلى موضوع معيّن ليظهر أمام ملايين من الحسابات.   

تتخذ شركات التكنولوجيا موقفها من القضايا الرائجة فتُقيّد على ضوئها سلوك المستخدم والمتابعين على المنصات. هنا بدأت فكرة التلاعب على خوارزميات التطبيقات لنشر المحتوى وضمان انتشاره أكثر. ينصح الخبراء بالحيل التالية واتباعها مع الخوارزميات:

عدم تحديث التطبيقات: التي قد تتضمّن سياسات جديدة تحدّ من انتشار المحتوى المتعلّق بأي قضية متداولة. نشر صورة أو فيديو: على قصة انستغرام لا تمت بالوضع الراهن بأي صلة.

التلاعب بالكلمات على القصة وبطريقة كتابتها: للابتعاد عن الخوارزميات والتحايل عليها. كما يمكن كتابة نصوص على برامج تصميم خارجية وثم نشرها عبر المنصة.

إعادة نشر الصور أو الفيديو من المصدر: يمكن تسجيل الفيديو أو الصورة من خارج انستغرام ثم اعادة نشرها عبر التطبيق لضمان انتشار المحتوى بشكل أوسع.

تفرض منصات التواصل الاجتماعي ضوابطا بين فترة وأخرى مواكبةً للأزمات العالمية إن كانت سياسية أو صحية أو اجتماعية باعتبار السوشال ميديا سلاحاً للتعبير عن الآراء بشكل علني ومباشر. أمام حرب الواقع، يخاف العالم من الحرب الالكترونية في العالم الافتراضي فالتداعيات دائماً تكون كبيرة لتطال كل ما/من يرتبط بشبكة الانترنت.