Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

في عالمنا السريع، تجاوز التغيير حدود قطاع الاتصالات التقليدية ليصبح اليوم مساهماً رئيسياً وفعالاً في تشكيل المشهد الرقمي حول العالم. ومع تسارع هذا التحول الرقمي في الشرق الأوسط نجد مزودي الاتصالات يتنافسون لصدارة التجربة الرقمية، متخلين عن العمليات التشغيلية والأنظمة والبنى الأساسية التقليدية

أما في سلطنة عمان، ومع دخول فودافون السوق العماني كأول شركة اتصالات رقمية 100% بشبكة الجيل الخامس، يختلف سرد القصة قليلاً، حيث استطاع مشتركي فودافون دخول العالم الرقمي من اليوم الأول لتدشين عملياتها من خلال حلول اتصالات متقدمة، تميزت بكفاءتها، وسرعتها العالية، وسلاستها غير المسبوقة.

واليوم وبعد مرور عامين فقط من انطلاقها، ارتبط اسم فودافون عُمان بكل ما هو مبتكر ومبدع، مستفيدة من هيكلها التنظيمي الفريدة كجيل جديد من شركات الاتصالات الرقمية لإحداث تغيير جذري في القطاع، مسترشدة بالأهداف المرسومة في رؤية عمان 2040 للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. فقد نجحت الشركة في تمكين الأفراد والمجتمع والبلاد بأحدث الحلول والتجارب الرقمية وذلك بفضل ممارستها المستدامة، وخدمة عملائها الفريدة، والإمكانيات اللامحدودة لشبكة الجيل الخامس.

وبالاستفادة من خبرة فودافون العالمية وبنيتها الأساسية السحابية، كانت فودافون عُمان سباقة في توسيع تغطية شبكة الجيل الخامس، وهو ما تؤكد عليه استراتيجية الشركة في تسخير التكنولوجيا للحفاظ على مكانتها في الطليعة، حيث حرصت فودافون عُمان إلى جانب تلبية الاحتياجات الراهنة على تأمين عملياتها التشغيلية لمواجهة التحديات واستثمار الفرص المستقبلية التي تخلقها الثورة الصناعية الرابعة.

 

نهج ديناميكي لعام حافل بالنمو والابتكار

وفاء بوعدها لعُمان، واصلت فودافون عُمان تقدمها بثقة، فقد كان 2023 عامًا محوريًا للشركة تميز بالنمو المتواصل في بنيتها الأساسية ومنتجاتها المبتكرة وقاعدة مشتركيها. كما واصلت الشركة بناء قدراتها التكنولوجية كشركة رائدة في مجال الاتصالات الحديثة، محققة أهدافها ومتخطية التحديات يداً بيد مع شركائها ومجتمعاتها ومشتركيها.

وانطلاقاً من التزامها بتسخير التكنولوجيا للانطلاق بنمط الحياة العُمانية نحو آفاقٍ رقمية أوسع، قامت الشركة بتوسيع تغطيتها لشبكة الجيل الخامس بنسبة الخامس بنسبة 105% وزيادة تغطيتها السكانية بنسبة 120%. ولم تقتصر جهودها عند ذلك فحسب بل تجاوزت حدود السلطنة عندما قامت فودافون بتعزيز دول وشبكات التجوال لتصل إلى 220 شبكة. وعلاوة على ذلك، استطاعت فودافون أن تغير تجربة خدمات الاتصالات في المنطقة عندما أصبحت من أوائل مشغلي الاتصالات في العالم الذين يقدمون باقات آجلة الدفع ورقمية بالكامل بفضل إمكانية تفعيل الشريحة الإلكترونية في غضون دقيقتين فقط عبر تطبيقها للهاتف النقال.

وقد أرست هذه الجهود مكانة فودافون عُمان كمزود اتصالات رائد يدرك أن التحول الرقمي ليس مجرد تطور تكنولوجي، بل هو تحول في أسلوب الحياة ونمط العمل والتواصل بين الناس وذلك من خلال نسج التكنولوجيا في قوام الحياة اليومية بجميع جوانبها.

 

جوهر مستدام

حرصت فودافون عمان ومنذ انطلاقتها على الالتزام بالاستدامة وتضمينها في نسيج عملياتها التشغيلية على خلاف مشغلي الاتصالات التقليديين، حيث اعتمدت نهج شامل لتقليل بصمتها البيئية ومضاعفة أثرها الإيجابي على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

وتعتمد شبكة الجيل الخامس المتقدمة من فودافون 5G Next Level  على بنية أساسية متطورة وفعّالة، تم تصميمها بعناية لتقدم دعمًا سلسًا للأنظمة السحابية، والذي بدوره يقدم للمشتركين تجربة استخدام فريدة ومميزة. هذا وتعد شبكة الجيل الخامس من فودافون عُمان معيارًا رائدًا لشبكات الاتصالات الصديقة للبيئية، وذلك بسبب بنيتها التي تعتمد على أربع كابينات فقط وهو ما يقلل من أثرها على البيئة حيث تستخدم مصادر طاقة نظيفة إلى جانب إدارتها الذكية للطاقة.

ومما يبرهن على التزام الشركة الراسخ بالاستدامة هو استراتيجيتها المتمثلة في تأجير سعة الأبراج من شركات محلية، بدلاً من بناء أبراج الاتصالات خاصة بها. فمن خلال تحقيق أقصى استفادة من مشاركة موقعها ومن شراكاتها المحلية، استطاعت فودافون عُمان مواصلة إسهامها في تطوير نظام متكامل يعزز من النمو الاقتصادي المستدام في سلطنة عُمان.

كما وكان للشركة أثر ملموس على قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبناء القيمة المحلية المضافة، حيث ركزت في إنفاقها التشغيلي على الشركات المحلية أولاً فضلاً عن توفيرها للمئات من الفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة للشباب العمانيين وتعزيز وتنمية المواهب والقدرات الوطنية؛ مما ساهم في تحقيق نمو اجتماعي واقتصادي كبير على كل المستويات. 

ومع استمرار تطور قطاع الاتصالات، تسارع فودافون عُمان الخطى لريادة التحول الرقمي في سلطنة عمان، حيث أن النجاح الباهر للشركة حتى اليوم يعد شهادة راسخة على القوة التحويلية للابتكار في دفع عجلة التقدم. ومن خلال مبادراتها المستقبلية، لا تقوم فودافون عُمان بإعادة تشكيل قطاع الاتصالات في عُمان فحسب، بل تمهد الطريق لمستقبل أكثر اتصالاً وكفاءة وازدهاراً للبلاد.