Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

افتتح المؤتمر العالمي للجوال 2024 (موبايل وورلد كونغرس)، الحدث الرائد على مستوى العالم الذي تنظمه الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (جي اس ام ايه) سنوياً في برشلونة باسبانيا أبوابه أمام الزوار القادمين من شتى أنحاء العالم لمتابعة مستجدات صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأحدث الأجهزة والمنتجات والحلول والابتكارات والتقنيات الخاصة بأعمال مختلف القطاعات والصناعات.

استهلت شركة هواوي، أحد رعاة الحدث وأبرز العارضين فيه مشاركتها بتنظيم عدة فعاليات كان أبرزها تلك الخاصة بأعمال الحوسبة السحابية والجيل الخامس من شبكات الاتصالات. وتعرض الشركة أحدث منتجاتها وحلولها وابتكاراتها لعملائها من مختلف القطاعات وفي مقدمتها شركات الاتصالات وقطاع المشاريع والمؤسسات في القاعة رقم 1. وفي إطار تنفيذ استراتيجيتها لبناء النظام الإيكولوجي والتعاون المنفتح لتحقيق هدف النجاح المشترك للأعمال في الدول التي تتواجد فيها، تنظم هواوي العديد من المؤتمرات والندوات بالتعاون مع شركائها وعملائها خصوصاً من دول منطقة الشرق الأوسط، كما وتستضيف الشركة حلقات نقاش حول موضوعات رئيسية مثل دورات أعمال تقنية الجيل الخامس والانتقال لمرحلة التطبيق التجاري لمرحلة الجيل الخامس والنصف 5.5G ومستقبل التحول الذكي لأعمال القطاعات والصناعات المتخصصة على ضوء مستجدات قدرات التكنولوجيا الذكية لشبكات الاتصالات المدعومة  بقدرات السحابة والذكاء الاصطناعي.

وتشهد نسخة العام الحالي من الحدث مشاركة فاعلة من دول منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، ويشارك عدد منهم في عروضات وأنشطة هواوي التي تسلط الضوء على أحدث المنتجات وحلول الأعمال التي تمت صياغتها بالتعاون معهم وفق متطلبات الأسواق المحلية للمنطقة، سواء على صعيد تخزين البيانات أو  تطبيقات السحابة الالكترونية المدمجة بقدرات الذكاء الاصطناعي، أو غيرها من التقنيات الخضراء وحلول الشبكات الذكية السلكية واللاسلكية.

ويقول خبراء قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بأن تسارع الابتكار التكنولوجي في صناعة شبكات الاتصالات يؤدي لزيادة نوعية في مستوى إنتاجية شبكات مشغلي الاتصالات، لكن يرفع في الوقت ذاته مستوى الطلب على الخدمات، ما يستدعي التعمق في مردود شبكات الجيل الخامس 5G وموجتها القادمة من تكنولوجيا الجيل الخامس والنصف  5.5Gالتي تمتلك قدرات أقوى على مستوى السرعة وزمن الاستجابة وعدد نقاط الاتصال لدعم ظهور خدمات أكثر تنوعًا ونجاح أعمال أكبر للمشغلين، وبالتالي مردوداً إيجابيا أكبر من المشغلين لسائر القطاعات والصناعات الأخرى. ويتوقع خبراء هواوي حدوث تحول تكنولوجي كبير قريبًا في مجال الشبكات المدعومة بإمكانيات الحوسبة السحابية المدمجة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي ستوفر مستوى أعلى من الكفاءة لأعمال المشغلين والقطاعات الأخرى كالصحة والنقل والمالية.

وتقول هواوي إنه بحلول نهاية عام 2023 تم إطلاق أكثر من 300 شبكة تجارية من الجيل الخامس في جميع أنحاء العالم، تخدم أكثر من 1.6 مليار مستخدم. وتعمل الشركة الآن جنباً إلى جنب مع عملائها وشركائها على تطوير الاستخدامات التجارية للجيل الخامس، حيث وصل معدل نمو مستخدمي الجيل الخامس على مستوى العالم إلى سبعة أضعاف مقارنة بنسبة نمو مستخدمي الجيل الرابع. واحتل مشغلو الاتصالات الذين يستخدمون حلول هواوي المرتبة الأولى في ما يتعلق بتجربة الشبكة خلال اختبار عام 2023 من قبل منظمات دولية مرموقة غطت دراساتها المدن الرئيسية في ألمانيا والنمسا وهولندا خلال المرحلة الماضية. وقد انتقلت الشركة فعلياً للعمل مع عملائها على طرح شبكات الجيل الخامس المتقدم أو ما يسمى بالجيل الخامس والنصف 5.5G . وأهم ما يميز مشاركة الشركة في نسخة العام الحالي من المؤتمر العالمي للجوال تسليطها الضوء على أولوية دعم مشغلي الاتصالات للانتقال لمرحلة التطبيقات التجارية لتكنولوجيا الجيل الخامس والنصف التي ستوفر مزايا استثنائية لأعمال المشغلين.

ساعدت هواوي المشغلين على بدء التحقق التجاري من الجيل الخامس واختباره في أكثر من 20 مدينة حول العالم. وقد شكلت الدول المعنية بشبكات الجيل الخامس من منطقة الشرق الأوسط إجماعًا عامًا على ضرورة تطوير شبكات الجيل الخامس والنصف 5.5G ، حيث أكملت جميع الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي التحقق من معدل 10 جيغابت بالثانية لشبكات الجيل الخامس والنصف، واحتضان خدمات جديدة مثل RedCap وإنترنت الأشياء السلبي.

وفي هذا الإطار، أطلق يانغ شاوبينغ، عضو مجلس إدارة هواوي ورئيس منتجات وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أول نموذج تأسيسي لاتصالات الجيل الخامس والنصف يوفر تقنيات ذكية رئيسية تدعم ابتكار الخدمات، وتحسن كفاءة عمليات وإنتاجية شبكة الاتصالات، وتحقق أهداف الذكاء المتقدم. ودعا يانغ شركاء صناعة الاتصالات إلى تطوير تطبيقات هذه التكنولوجيا الذكية من خلال التعاون المنفتح الذي يرتكز على تدريب المواهب وابتكار حلول تتوافق مع دعم نمو وإنتاجية مختلف سيناريوات الأعمال. كما شجع قطاع الاتصالات على تعزيز استخدام أفضل الممارسات وجلب مزيد من الذكاء لقطاع الاتصالات من خلال الاستفادة من قدرات الحوسبة السحابية المدمجة بإمكانيات الذكاء الاصطناعي.

ومن المتوقع أن يشهد الجيل الخامس والنصف إطلاقًا تجاريًا في عدد من دول  العالم والمنطقة عام 2024، وأكدت هواوي التزامها بالعمل مع المشغلين في جميع أنحاء العالم لاستكشاف فرص الانتقال نحو شبكات الجيل الخامس والإطلاق التجاري لها، حيث تستهدف المساعدة في بناء شبكات واسعة الانتشار تتسم بالكفاءة والاستقراء وجودة الخدمات بالتوازي مع صداقتها للبيئة. وتقول الشركة إن التعاون بين الشركاء في هذا المجال سينقل التحول الرقمي الذكي إلى مستويات أعمق وسيقودنا إلى عالم ذكي بشكل أسرع.

وشهد اليوم الأول من الحدث كشف هواوي النقاب عن 8 ممارسات ابتكارية لتكنولجيا الجيل الخامس والنصف تستهدف مساعدة المشغلين على بناء شبكات متعددة المسارات. وعلق تساو مينغ، رئيس فرع الأعمال اللاسلكية في الشركة على ذلك قائلاً: "نظرًا لأن جميع عناصر صناعة الاتصالات جاهزة للانتقال للمرحلة التالية، فقد أعلنا فعلياً دخول العام الأول من فرص التطبيقات التجارية لتقنية الجيل الخامس والنصف الذي ستسهم سلاسة منتجاتها وحلولها المدعومة بقدرات 'Native Giga' و'Native Green'، المشغلين من جميع أنحاء العالم في تحقيق تطور متعدد المسارات عبر جميع النطاقات."

وفي الإطار ذاته، عقدت هواوي أيضًا مؤتمراً لإطلاق حلول منتجات جديدة، حيث أعلن جورج جاو، رئيس خط منتجات الشبكة السحابية الأساسية من هواوي عن حلول سحابية جديدة تعزز ذكاء الشبكة وجودة خدماتها وذكاء التشغيل والصيانة، وتعتبر نتاجاً طبيعياً لقدرات تقنية الجيل الخامس والنصف التي تسهم في تحسين القيمة المضافة لأعمال وإمكانات التطوير في مجال شبكات المشغلين.

وكانت هواوي قد كشفت خلال منتدى هواوي كلاود الذي نظمته تحت شعار "بنية تحتية رائدة لتسريع الذكاء الصناعي". عن حلول رقمية ذكية جديدة لعشر صناعات، وسلسلة من المنتجات الرائدة. وتحرص الشركة على التعاون مع عملائها وتمكين شركائها في جميع أنحاء العالم لاستكشاف الابتكارات والممارسات في مجال التحول الرقمي الذكي، التزاماً منها بأن تصبح الشريك الأكثر موثوقية للتحول الرقمي الذكي عبر مختلف الصناعات.

واستضافت هواوي عددًا من تنفيذيي وخبراء شركات الاتصالات العالميين وشركاء الصناعة وقادة الرأي ضمن ندوات أجرت مناقشات حول التآزر المستقبلي بين الشبكة والذكاء السحابي، حيث تستهدف الشركة تعزيز التحول الرقمي الذكي عبر الصناعات، وبناء نظام إيكولوجي شامل ومتكامل يعمل على تسريع دورة الأعمال الإيجابية للجيل القادم من شبكات الاتصالات المتمثل بشبكات الجيل الخامس المتقدم، بالتوازي مع الحرص على استخدام تقنيات خضراء تسهم في تحقيق أهداف الاستدامة والتزامات الصناعات والدول في مجال صداقة البيئة وخفض البصمة الكربونية .

ومن المقرر أن تعلن الشركة عن شراكات جديدة، سيما مع عملاء من منطقة الشرق الأوسط، وإطلاق مزيد من ابتكارات وحلول شبكات الاتصالات، والسحابة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي دخلت مجالها بقوة من خلال نماذج بانجو Pangu التي تتكامل مع استراتيجية الشركة في عالم الحوسبة السحابية المتمثلة بتأسيس بنية تحتية مدعومة بقدرات الذكاء الاصطناعي ووضعها في خدمة تطوير أعمال مختلف القطاعات بهدف تسريع رحلة انتقالها للذكاء الاصطناعي، بالإضافة لحلول وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخضراء من خلال وحدة أعمال الطاقة الرقمية "ديجيتال باور" التابعة لها والتي تتماشى استراتيجتها مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.