Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

سلّط تقرير الحوسبة السحابية، الصادر عن البنك الدولي، الضوء على تجربة دبي ضمن أربعة نماذج دولية متميزة أخرى.

تتبنى إمارة دبي نهجاً متقدماً في مجال التحول الرقمي مع اعتمادها استراتيجية متطوّرة إلى جانب التطبيقات الذكية وبناء حلول الحوسبة السحابية. ويهدف هذا التهج إلى تشجيع الاستخدام المستدام لتقنية الحوسبة السحابية.

وبهذه التنيجة تؤكد الامارات العربية المتحدة مكانتها في مجال الرقمنة والتقنية وتقدُّم إمارة دبي بشكل خاص نحو تحقيق مستقبل رقمي أكثر ذكاء واستدامة واعتبارها واحدة من أهم المدن الرقمية الرائدة على مستوى العالم مع تركيزها على الابتكار واستعدادها للمرحلة المقبلة من النمو والتطوّر.  

تُعد مسيرة الامارات في تحقيق الرقمنة نموذجاً عالمياً حيث توفّر الحكومة الخدمات الذكية وكل الاحتياجات المتوقعة من قبل الأفراد والشركات لضمان تجربة فريدة. تحافظ الإمارات على مكانتها التنافسية على مستوى العالم وتقدمّها في مؤشرات عدّة تشمل البنية التحتية التكنولوجية، الابتكار، تطوّر الخدمات الحكومية الرقمية والحلول التقنية. هذا وقد احتلت إمارة دبي المركز الأول عالمياً في المؤشرات الفرعية التالية لمؤشر الخدمات عبر الإنترنت: معيار "الإطار المؤسسي"، ومعيار "تقديم المحتوى الرقمي"، ومعيار "تقديم الخدمات"؛ كما حصلت على المركز الرابع عالمياً في معيار التكنولوجيا. وفي عام 2011، أطلقت الامارات الحكومة الالكترونية تليها الحكومة الذكية عام 2013 ثم الحكومة الرقمية التي تهدف إلى تحسين التكنولوجيا والاتصالات  في البلاد بما يتماشى مع الثورة الصناعية الرابعة.

في إطار الجهود المبذولة للحافظ على المكانة الريادية رقمياً، كانت قد أعلنت الامارات عن اطلاق استراتيجية الحكومة الرقمية 2025 لضمان الانتقال الرقمي في كل القطاعات.

أما الاستراتيجية الوطنية للحكومة الرقمية في الامارات فتهدف التقدّم في مسيرة التحول الرقمي والتركيز على الحلول الذكية ودمج التكنولوجيا في الأعمال تلبيةً لاحتياجات العملاء.

بالتوازي، تسعى الامارات إلى دعم المهارات الرقمية وتوسيع الاستثمارات في مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات والابتكار وتمكين التقنيات الحديثة أبرزها الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والبيانات الضخمة وانترنت الأشياء في الخدمات كافة.

هذا بالاضافة إلى تحويل البنية التحتية المالية لدعم الخدمات المصرفية المالية وتعزيز التعاملات الافتراضية عبر التطبيقات الذكية مع اطلاف الأنظمة والبرامج المصرفية للاستخدمات المحلية لتشمل بذلك دبي الاقتصاد الرقمي والخدمات الرقمية والتنافسية الرقمية.