Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

زيادة المتابعين، توثيق الحسابات والحصول على إشارة زرقاء، من أكثر الأمور التي يهتم بها مستخدمو مواقع التواصل لزيادة المصداقية. تتحقق الفرق المعنية من جميع الطلبات المقدمة لتحديد ما إذا كان الحساب على موقع التواصل مؤهلاً للحصول على الاشارة الزرقاء ويتوافق مع الشروط المطلوبة.

 تختلف خطوات التوثيق بين تطبيق فيسبوك وانستغرام وتيك توك وتويتر الذي يأخذ اتجاهاً مختلفاً تماماً حيال هذه الميزة. وفقاً للخطة الربحية التي يرسمها المليادرير إيلون ماسك لزيادة أرباح الشركة، تم الاعلان عن انتهاء العمل بعلامات التوثيق الزرقاء التي كانت قد مُنحت مجاناً للمستخدمين ليتعيّن اليوم على الراغبين في توثيق حسابهم الاشتراك في "تويتر بلو" مقابل 8 دولارات شهرياً. تتيح "تويتر بلو" مزايا إضافية للمستخدمين مثل تخفيف نسبة ظهور الاعلانات التجارية، القدرة على تحميل فيديوات بسعة أكبر وبجودة عالية، والأهم من ذلك تعطي لهم الأولوية لظهور تغريداتهم وتعليقاتهم.

بقيت ميزة توثيق الحسابات على تويتر مرتبطة بموافقة إدارة المنصة لمنحها إلى بعض الحسابات التابعة لمؤسسات وشخصيات عامة مؤثرة في المجتمع. أما اليوم فالواقع اختلف حيث قُدّر عدد الحسابات الموثوقة بالاشارة الزرقاء بنحو 400 ألف في عام 2022 وهو رقم ضئيل نسبةً لعدد الناشطين على المنصة الذي يصل إلى 259.4 مليون مستخدم.

بحسب التحليلات الأخيرة، تواجه تويتر مرحلة صعبة ومن المرجح أن يتراجع عدد مستخدميها لتفقد نحو 32 مليون منهم بحلول عام 2024 بعدما كانت تضم أكثر من 368 مليون مستخدم نشط شهرياً حول العالم خلال عام 2022.

السعودية تتصدر الدول العربية في عدد مستخدمي تويتر

أعلنت شركة تويتر أن عدد المشتركين في منصة التغريدات وصل إلى 1.3 مليار حساب من ضمنهم 229 مليون مستخدم نشط يومياً و465 مليون مستخدم نشط شهرياً.

على مستوى المنطقة العربية، تتصدر المملكة العربية السعودية قائمة الدول من حيث عدد مستخدمي تويتر الذي يبلغ 15.5 مليون لعام 2023. بينما في مصر يصل عدد مستخدمي المنصة إلى 5.8 ملايين، تليها الامارات مع 3 ملايين مستخدم، العراق مع 2.5 مليون مستخدم فالكويت حيث يصل عدد مستخدمي تويتر فيها إلى 1.6 مليون مستخدم، وأخيراً تونس مع 341 ألف مستخدم.

جديرٌ بالذكر الانخفاض السنوي التي سجّلته تويتر في الايرادات والأرباح خلال شهر ديسمبر الماضي بنسبة 40% بعد تراجع المعلنين وانخفاض الانفاقات على المنصة مع التخوف من المحتوى غير الآمن.

بعد الخسائر المتتالية، حذّر ايلون ماسك من احتمال افلاس تويتر بعدما أعلن عن التحديات المادية التي تواجه التطبيق وإن المنصة في طريقها إلى تحقيق التعادل قريباً للتدفق النقدي لعام 2023. وفي حال استمر الوضع على حاله، هل ستتمكّن تويتر من الصمود لتعود منصة التغريدات الأكثر شعبية عالمياً أم أن طريقها سيكون الزوال مع السنوات القليلة المقبلة؟